You are Unregistered, please register or login to gain Full access
Recover Password: via Email | via Question
Thread Options  Search this Thread  
Post: #1
17-08-2020 11:05
ahmeddodo


Joined: 07-10-2014
Posts: 2,330
Country: Egypt
Male ahmeddodo is Offline now
الحلف بملة غير الإسلام، وقول: يعلم الله

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



اللهم ارزقنا الصبر عند البلاء ، والرضا بالقضاء



اللهم لا عظيم الا انت ولا رحيم الا انت ولا كريم الا انت ولا معطي



 الا انت ولا اله الا انت


الحلف بملة غير الإسلام، وقول: يعلم الله
يقول الله تعالى: ﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [ق: 18]، وعلى هذا ينبغي على الإنسان أن يتحرز من خطأ وزلل اللسان، خصوصًا فيما يتعلق بالمسائل العقائدية، التي تتعلق بالله تعالى، وبأسمائه وصفاته.
وهناك بعض الأخطاء اللفظية الخاصة بالأمور العقائدية يقع فيها البعض، نذكرها هنا للتنبيه عليها، والحذر منها، ومن هذه الأقوال:
• الحلف بملةٍ غيرِ الإسلام:
إذا أخبر الإنسان عن نفسه أنه إن فعل كذا، أو إن لم يفعل كذا، أو إن حصل كذا، أو إن لم يحصل كذا، فهو يهودي أو نصراني أو كافر... ونحو ذلك؛ فهذا حرام يقع فاعله في الإثم، سواء صدَق أو كذَب؛ وذلك للحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم من حديث ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بملة غير الإسلام كاذبًا متعمدًا، فهو كما قال، ومن قتَل نفسه بحديدة، عُذِّبَ بها في نار جهنم)).
وفي رواية أخرى عند أبي داود والنسائي وابن ماجه بسند صحيح، عن بريدة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حلف فقال: إني بريء من الإسلام، فإن كان كاذبًا فهو كما قال، وإن كان صادقًا، فلن يرجع إلى الإسلام سالمًا)).
والحالف بغير ملة الإسلام إما أن يكون صادقًا أو كاذبًا، فإن كان كاذبًا ويقصد بحلفه تبعيد نفسه عن الشيء، أو حضها عليه - لم يكفر، لكنه داخل تحت الوعيد الشديد، وإن كان يقصد بذلك الرضا بالكفر إذا فعله، فهو كافر في الحال.
أما إن كان صادقًا، فإنه لا يرجع إلى الإسلام سالمًا؛ لأن الحلف بغير ملة الإسلام فيه نوع استخفاف بالإسلام، فيكون الحالف آثمًا، والله أعلم.
• يعلم الله ما فعلت كذا وكذا:
فمن الناس من يقول: (يعلم الله ما فعلت كذا وكذا)، أو (ما قلت كذا وكذا)، أو (ما حدث كذا وكذا)... أو نحو ذلك من الكلمات التي يستخدم فيها لفظ (يعلم الله) وتجري مجرى القسم عند المتكلم، وكلمة (يعلم الله) نُهِيَ عن قولها حال الشك والكذب؛ فقد أخرج البخاري في (الأدب المفرد) - بسند صحيح - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (لا يقولن أحدكم لشيء لا يعلمه: الله يعلمه، والله يعلم غير ذلك، فيعلم الله ما لا يعلم؛ فذاك عند الله عظيم).
قال النووي رحمه الله تعالى كما في (الأذكار) (ص 326):
(وهذه العبارة (يعلم الله) فيها خطر؛ فإن كان صاحبها متيقنًا أن الأمر كما قال، فلا بأس بها، وإن كان تشكك في ذلك، فهو من أقبح القبائح؛ لأنه تعرض للكذب على الله تعالى؛ فإنه أخبر أن الله تعالى يعلم شيئًا لا يتيقن كيف هو، وفيه وقيعة أخرى أقبح من هذا، وهو أنه تعرَّض لوصف الله تعالى بأنه يعلم الأمر على خلاف ما هو، وذلك لو تحقق كان كفرًا، فينبغي للإنسان اجتناب هذه العبارة)؛ ا.هـ.
وسئل ابن عثيمين رحمه الله تعالى كما في (المناهي اللفظية) (ص 183 - 184) عن قول بعض الناس: يعلم الله كذا وكذا؟
فأجاب رحمه الله تعالى فقال: (قول: (يعلم الله) هذه مسألة خطيرة، حتى رأيت في كتب الحنفية أن من قال عن شيء: (يعلم الله) والأمر بخلافه، صار كافرًا خارجًا عن الملة، فإذا قلت: (يعلم الله) أني ما فعلت هذا، وأنت فاعله، فمقتضى ذلك أن الله يجهل الأمر، (يعلم الله) أني ما زرت فلانًا وأنت زائره، صار لا يعلم بما يقع، ومعلوم أن من نفى عن الله العلم فقد كفر).
ولهذا قال الشافعي رحمه الله تعالى في (فرقة القدرية[1]):
(جادلوهم بالعلم (أي: في كون الله يعلم)؛ فإن أنكروه كفروا، وإن أقروا به خُصِموا)؛ ا.هـ.
والحاصل أن قول القائل: (يعلم الله) إذا قالها والأمر على خلاف ما قال، فإن ذلك خطير جدًّا، وهو حرام بلا شك، أما إذا كان مصيبًا والأمر على وفق ما قال، فلا بأس بذلك؛ لأنه صادق في قوله، ولأن الله بكل شيء عليم؛ كما قالت الرسل في سورة يس: ﴿ قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ ﴾ [يس: 16].
[1] هم الذين يقولون: إن الله لا يعلم الأمر إلا بعد وقوعه.


تحيتي


والله الموفق


الشيخ ندا أبو أحمد


شبكة الالوكة

The following 2 users say thank you to ahmeddodo for this useful post:

Post: #2
17-08-2020 17:32
adnan
( Comanda )


Joined: 24-10-2009
Posts: 4,323
Country: Egypt
Male adnan is Offline now
الحلف بملة غير الإسلام، وقول: يعلم الله
جزاك الله خيرا



Bookmarks
Digg del.icio.us StumbleUpon Google

Quick Reply
Decrease Size
Increase Size
Insert bold text Insert italic text Insert underlined text Align text to the left Align text to the centerr Align text to the right Justify text Insert quoted text Code Insert formatted PHP code Insert formatted SQL code
Colors
Insert hyperlink Insert image Insert email address
Smilies
Insert hidden text



Forum Jump: