You are Unregistered, please register or login to gain Full access
Recover Password: via Email | via Question
Thread Options  Search this Thread  
Post: #1
07-03-2011 21:34
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
سـ و جـ فى كلـ ما يخصـ كارتـ الشاشهـ

مامعنى كلمة Bus Width و ماهى فائدتها بالنسبة لكارت الشاشة .. وهل الفرق يستحق؟؟

بالنسبة لموضوع ال Bus Width .. فترجمت هذه الكلمة حرفياً .. ( عرض الناقل ) .. وهى ببساطة تعنى عرض البيانات التى تعالج بواسطة الكارت فى الثانية الواحدة كل مرة

و علشان أوضح العملية أكثر .. عند معالجة الجرافيك فى الألعاب .. بيتم تحويلة لعدد معين من Bits
لنفرض أنها 400 بت .. علشان تتعالج وتظهر على الشاشة .. يجب أن تمرر للمعالج خلال مسارات مثل
الأنابيب ( عدد الأنابيب خاصية هامة أيضاً وستجدها تحت إسم Pixel Pipelines فى برنامج إيفرست ) المهم كل
أنبوبة تحتوى داخلها على عدد معين من المسارات تنقل البيانات من و إلى المعالج الرسومى

هذه المسارات هى ال Bus Width فعندما تكون 128 بت .. فإنها تسحب 128 معلومة مرة واحدة لتعالج ثم تعود مرة أخرى بعد معالجتها لعرضها على شاشة العرض .. ولو فرضنا أنه فى مشهد واحد فى أحد الألعاب هناك 400 بت يجب أن يعالجوا ليظهر المشهد على الشاشة ... و الكارت 128 بت فمعنى هذا أنها ستسغرق الزمن الذى تأخذة أنبوبتين مثلاًَ لنقل 128 بت مرتين فى لحظة واحدة ثم معالجتهم فى المعالج الرسومى و إرجاعهم مرة واحد ..
ثم تأخذ 128 أخرى لكل أنبوبة مرة أخرة .. وهكذا حتى يتم إنهاء ال 400 بت .. ثم تعرض على الشاشة .. طبعاً كل هذا فى زمن أقل من الثانية و بسرعة خارقة تعتمد على قوة المعالج الرسومى
وفى حالة كان الكارت 64 بت .. فإن الزمن الذى سيستغرقة الكارت لمعالجة نفس المشهد السابق بنفس عدد الأنابيب سيصبح الضعف .. و بالتالى سيكون الكارت ب 128 بت أسرع الضعف من نفس الكارت ب 64 بت

ما الفرق بين المخرجين AGP 8X و المخرج PCI Express ؟ و ما هما ؟؟

أولاً .. يجب أن نعرف أن كارت الشاشة يتم وصلة باللوحة الأم عن طريق ناقل أو ( Interface ) هذا الناقل كلما كان عرض البيانات التى يستطيع نقلها أكبر
كلما كانت سرعت نقل البيانات من و الى شاشة العرض أسرع
لذلك فقد قاموا بتصنيع ناقل حديث يدعم نقل 16 X و بالتالى أسرع فى النقل

سنجد أن الناقل الحديث PCIX يتمتع بعدد أكبر من التشيب .. بحيث يستطيع نقل البيانات بطريقة أسرع من الناقل القديم AGP
8X

هل كروت ال PCI Express أسرع بكثير عن مثيلاتها من كروت ال AGP 8X ?
نظرياً المفترض أن PCI Express أسرع من ال AGP 8X لأنه يعمل فى إتجاهين على عكس الأخير ... هذا فضلاً على أن سرعة نقل البيانات بواسطتة 16 X أى ضعف سرعة الأخير ... لكن ( هذا كلام على الورق ) ... وعملياً وفعلياً .. تقريباً مفيش فرق فى الأداء بينهم .. ولو وجد فهى فروق بسيطة .. لا تؤثر بوجة عام على الأداء ... وبالتالى عند مقارنة نفس الكرت بمخرجين مختلفين ستجد الفرق تقريباً 8% أو أقل .. ولن تشعر بفرق فى الأداء .. العملية تجارية بحتة .
لتملك كارت بمخرج PCI Express عليك بتغيير المعالج .. اللوحة الأم .. و أحياناً الرامات ... بمعنى من الأخر تشترى جهاز جديد !!!

هل يعمل كارت يدعم 8X على بوردة 2X أو العكس ؟ و كيف أعرف ما القيمة التى يعمل عليها الكارت حاليا ؟

نعم سيعمل الكارت .. لكن ليس بكامل قوتة .. بمعنى أن لن يعمل على قوة 8 X على بوردة أقصى ما تقدمة هو 2 X لكن بصفة عامة سيعمل من دون مشاكل
و أيضاً العكس صحيح .. كارت 4X يعمل بدون أى مشاكل على بوردة تدعم 8X

و لكى تعرف القيمة التى يعمل عليها الكارت الأن .. قم بتشغيل برنامج إيفرست و أتبع هذا المسار
Motherboard / Chipset
و سترى بنفسك القيم

ما فائدة ال Bus Width أن يكون 256 بت و هل يفرق أن يكون 128 بت , وما تأثيرة على قيمة ال Bandwidth؟

فائدة ال 256 بت .. لا تظهر إلا فى الريزليوشن العالى جداً ك 1280*1024 فقط .. أو اعلى من هذا أيضاُ .... عدا ذلك .. الفرق بينهم ليس قوى .. ولن تجد فرقاُ بين ال 256 بت و ال 128 بت فى الريزليوشن العادى ك 1024 * 768
يعنى من الأخر لن تستفيد أبداً بهذه القيمة إلا لو كنت تمتلك شاشة كبيرة .. وليس معنى هذا أن قيمة ال 128 قليلة ... أبداً فهى جيدة جداً حتى كرت ال 6600 جى تى يأتى ب 128 بت .... فهى ليست مقياس لقوة الجرافكس إلا بالنظر للريزليوشن العالى جداً .. ولا أعتقد ان أحد منا يملك شاشة بحجم 25 بوصة ليشغل الألعاب على هذا التردد العالى

فأنا متأكد تماماً أن فائدة ال 256 بت فقط تظهر فى اليزليوشن العالى .. فقط .. و ال Bandwidth معتمده على ال Bus width لأنه وعلى ترددات عالية . وكما ذكرت يتضاعف عدد texture و rendering الى أضعاف الأضعاف .. لذلك السبب يكون الكارت بحاجة لنطاق أعرض لتحميل عدد أكبر من البيانات لمعالجتها ..

bandwidth فمثلاً لو قارنا بين قيمتين 8000 و 17000 سنجد أن ال 8000 جيدة جداً ولن تجدها أبداً إلا فى الكروت الحديثة و القوية مثل ال 9600 XT و Geforce 6600 و فى معظم هذه الفئة من الكروت .. أم ال 17000 ستجدها فى الكروت الغالية جداً و هذه القيمة راجعة فقط للعدد الكبير لل 256 بت التى يستطيع الكارت الأستفادة منها فقط فى الترددات العالية .. عدا ذلك .. فإن الكارت لا يستخدم أكثر من 8000 قى تعاملة مع الترددات المعتادة ك 768 * 1024 ... إذاً
و لا اعتقد أنه حتى الكروت الحديثة ( ذات الميزانية المسموحة وحتى 1400 جنية ) ستشغل الألعاب بسلاسة على تردد اعلى من التردد السابق .....

فى أى معالج رسومى هناك عدة إصدارات منة تكون متبوعه بأكثر من إمتداد ك GT و XT و PRO ما فائدتها ؟

أى شركة منتجة عند تصنيعها أى معالج رسومى .. تقوم بإصدار أكثر من إصدارة من هذا المعالج .. و تتبعة بإمتدادات معينة تحدد قوة المعالج
و الهدف منها توفير المنتج بأكثر من سعر .. و أكثر من مستوى .. و توسيع رقعة الأختيار لأى مشترى ( زيادة الأنتاج وزيادة الخيارات المتاحة ) ...
وهى تختلف من شركة ATI و Nvidia

أولاً : بالنسبة لشركة ATI فى أى معالج من معالجتها يصدر كذا نوع ... و ترتيبهم من الأفضل للأقل جوده لنفس معالج الجرافيك

1 - XT ( و هى أقوى كروت يتم تصنيعها من قبل شركة ATI بالنسبة لكل معالج رسومى ) .
2 - XL ( وهو إصدارة جديدة تأتى فى عدد معين من الكروت الحديثة .. و أدائة تابع قوى لل XT و ينصح به فى عدد معين من الكروت ) .
3 - PRO ( يأتى الثالث من حيث الجوده و يتم فيه تقليل ال GPU Clock و ال Bandwidth ) . لكنة يظل قوياً أيضاً .
4 - ( العادى من غير أى إمتدادات ) .
5 - SE ( وهذه تعنى Second Edition بمعنى إصدارة معدلة ... معاد تصنيعها ) .
طبعاً النوع الخامس لا ينصح به إطلاقأ لأنه دائماً يكون 64 بت ... بمعنى أنه يعالج البيانات بصورة بطيئة جداً حتى لو راماته 1 جيجا

ثانياً : و بالنسبة ل Nvidia الوضع يختلف .. وترتيب الأمتدادات من حيث الأقوى للأقل

1 - ULTRA & GTX( وهو أقصى أداء يستطيع هذا المعالج أن يقدمة .. وتعتبر الكروت المتبوعه بهذا الأمتداد من أقوى الكروت فى العالم ) .
وحل مكانها الأن فى الكروت الحديثة GTX
GTS - 2 يأتى الثانى من حيث الجوده .. ويعتبر حديث .. حيث بدأ ظهورة فى اوائل عام 2007
GT - 3 ( يأتى الثالث من حيث الجوده و يتم فيه تقليل ال GPU Clock و ال Bandwidth
لكنة مع ذلك يظل قوياً ).
4 - ( العادى من غير أى إمتدادات ولم يعد يصدر منه كروت الأن ) .
5 - GS ( وهو جديد و صدر فى الكروت الحديثة .. ويحل محل العادى الأن ) .
6 - XT ( إصدارة جديدة محسنة عن ال LE و متوسطة القوة ) .
7 - LE ( وهو أقلهم من حيث الجودة .. لكن ضعفة يختلف من معالج لأخر ) .

و بصفة عامة دائماً من ATI لا ينصح أن تبتعد عن الكارتين الأول و الثانى والثالث .
و من ناحية Nvidia يمكن لك أن تستمر حتى الكارت الرابع و الخامس أحياناً .. وتجد أداء يرضيك

ما معنى FPS ؟ و ما القيمة المناسبة لها ؟

ال FPS إختصار ل Frame Per Second
و تعنى عدد الفريمات التى يستطيع الكارت إظهارة فى الثانية الواحدة

و لنفهم أكثر معنى هذه الخاصية ... يجب أن نعلم أن الألعاب عند معالجتها و إظهارها على الشاشة تنقسم لعدد من الفريمات أو الصور المتتابعة وراء بعد
كأنك بتشغل فيلم كارتون .. صور وراء بعضها بعدة أوضاع مختلفة و عند تمريرها وراء بعض بسرعة مناسبة تصبح كأنها فيلم ..
و فى كارت الشاشة نفس العملية لكن بإستبدال الصور بفريمات .. يجب أن تمرر بسرعه معينة على الشاشة حتى لا يحدث تقطيع أثناء اللعب
طبعاً سرعة تمريرها على شاشة العرض تقاس بوحدة FPS و هى تعنى قدرة الكارت على تمرير أكبر عدد من الفريمات فى الثانية الواحدة حتى لا يظهر لنا تقطيع أثناء اللعب

و القيمة المثلى لهذه الخاصية تختلف من لعبة لأخرى .. وتختلف فى نفس اللعبة و يكون لها قيمة قصوى و أخرى دنيا
مثلاً أثناء تشغيل أى لعبة وفى مشهد لا يحوى مجسمات كثير يمكن أن تصل عدد الفريمات ل 70 فريمة مثلاً .. وفى نفس اللعبة فى مشهد أخر لنفرضة تصادم و إنفجارات تقل الفريمات ل 35 فريمة مثلاً
و يتم تحدد القيمة المتوسطة و لنفرضها فى حالتنا هنا 45 مثلاً . و لو بحثت فى أى إختبارات عن عدد الفريمات التى يستطيع أى كارت تحقيقها ستجدها مقسمة ما بين Max و Min و Average

و القيمة المناسبة لترى أى لعبة من غير تقطيع تبدأ من 25 fps .. و يمكن أن تصل أحياناً ل 20 و لا تلحظ تقطيع فى الألعاب .. و هذا يعود بصفة أساسية لنوع اللعبة المستخدمة .. من لعبة سباقات مثلاً تعتمد على السرعة .. أو لعبة إسترتيجى لا تحتاج لفريمات سريعة و هكذا .
و هناك برنامج تستطيع تشغيلة قبل أى لعبة .. و يحسب هو لك عدد الفريمات التى يستطيع كارتك إظهارها .. و يظهرها على أعلى يمين الشاشة البرنامج إسمة Fraps

ما هو برنامج 3D MARK ؟ وهل هو مفيد ؟ وكيف يقيس قدرات كرت الشاشة ؟


 



نامج 3D MARK هو برنامج جرافيك يقيس قوة كرت الشاشة وذلك عن طريق إجراء عدة إختبارات لجميع إمكانيات كرت الشاشة
و أيضاً قوة البروسيسور .... لأنك تعلم أن جودة الجرافيك لا تعتمد فقط على كرت الشاشة ولكن أيضاً على البروسيسور و الرامات وكرت الشاشة
وهو سيلة جيدة لمعرفة قوة الجرافيك لجهازك .... وطريقتة فى الختبار أنه يقوم بتشغيل أجزاء من عدد من الألعاب ثم يقيس عدد الفريمات التى إستطاع كرتك أن يحققها
وكلما زادت عدد الفريمات التى يستطيع كرتك تحقيقها .. كلما إزدادت قوة الكرت ...
وقوة الكرت هو فى قدرتة على معالجة أكبر عدد من الفريمات فى الثانية الواحدة .. وفوق 20 فريمة لن تجد تقطيع فى الألعاب
وهذا البرنامج تستطيع منه أن تعرف ما إذا كان كارتك مضروب أم لا .. لأنك بعد إجراء الأختبار سوف تظهر لك النتيجة على هيئة رقم .. هذا الرقم هو نتيجتك فى الأختبار
وبإمكانك أن تقارنة من على الأنترنت مع الأختبارت التى أجريت على هذا الكرت ثم تستطيع أن تحدد قوة كرتك ...... وقد نزل من هذا البرنامج عدة إصدارت

أولاً :3D MARK 2001 ....
هذه الأصدارة هى أول إصدارات هذا البرنامج المتميز .. لكنها لا تظهر قوة كارت الشاشة بصورة جيدة .. لأن إعتمادها على البروسيسور كبير جداً لذلك نتائجة ليست جيدة .

ثانياً : 3D MARK 2003 ....
هو الأصدارة المتميزة من هذا البرنامج لأنه يدعم عدد كبير من كروت الشاشة .. لدعمة لعدة إصدارت من الشيدر .. وهو المعتمد بقوة فى مواقع المقارنات .

ثالثاً : 3D MARK 2005 ....
وهو أحدث إصدارة من هذا البرنامج .. وهو أقوى إختبار على كروت الشاشة ويجمع عدة إختبارات قوية جداً ( بتمسح بكرامة كارت الشاشة الأرض ) .. وتظهر أقصى ما يمكن لهذا الكرت أن يقدمة مع مميزات الألعاب الحديثة من شيدر 3 ... تظليل البكسلات .. وما إلى هذا من الخصائص الجديدة القوية ... لكن عيبة أنه لا يدعم سوى شيدر 2 أو أعلى لذلك فهو يدعم الشريحة الجديدة من الكروت فقط

رابعاً : 3D MARK 2006
هذه الأصدارة أتت فى أواخر عام 2005 و بدايات 2006 .. و فيها تم إستخدام بيكسل شيدر 3 كعامل أساسى فى المقارنات و الأختبارات المجراه على الكروت بكل فئاتها
كما تم زيادة التفاصيل بصورة أكثر من رائعه .. لكن بالطبع صاحب ذلك ثقل رهيب .. حيث أصبحت القيم المطلوبة لعمل إختبار بصورة صحيحة .. 1 جيجا رامات على الأقل , و كروت تدعم بيكسل شيدر 3 فقط ..
تجربة هذه الأصدارة ممتع و مفيد فى نفس الوقت .

وبصفة عامة فتشغيل أى إصدارة من هذه الأصدارات ممتع ومسلى جداً وفى نفس الوقت مفيد

منقول ومتجدد ان شاء الله بكل ما هو جديد

....

Post: #2
07-03-2011 21:55
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
-- 7osaam is Offline now Disabled
سـ و جـ فى كلـ ما يخصـ كارتـ الشاشهـ

طاب يا باشا
انا عايز اعرف كارت الشاشه بتاعى كام
____________

The following user says thank you to Guest for this useful post:

Post: #3
17-12-2011 13:28
hatembensaid


Joined: 25-09-2011
Posts: 353
Country: Algeria
Male hatembensaid is Offline now Disabled
سـ و جـ فى كلـ ما يخصـ كارتـ الشاشهـ
شكرا لموضوعك الرائع



Bookmarks
Digg del.icio.us StumbleUpon Google

Quick Reply
Decrease Size
Increase Size
Insert bold text Insert italic text Insert underlined text Align text to the left Align text to the centerr Align text to the right Justify text Insert quoted text Code Insert formatted PHP code Insert formatted SQL code
Colors
Insert hyperlink Insert image Insert email address
Smilies
Insert hidden text



Forum Jump: