You are Unregistered, please register or login to gain Full access
Recover Password: via Email | via Question
Thread Options  Search this Thread  
Post: #1
18-04-2023 11:49
ahmeddodo


Joined: 07-10-2014
Posts: 2,324
Country: Egypt
Male ahmeddodo is Offline now
تعريف الإعتكاف .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 بسم الله الرحمن الرحيم


 ● قال الإمام ابن باز -رحمه الله- : "هو التَّفرُّغ للعبادة والخلوة بالله لذلك، وهذه هي الخلوة الشَّرعيَّة، وقال بعضهم في تعريف الإعتكاف: هو قطع العلائق عن كلِّ الخلائق للاتِّصال بخدمة الخالق" [مجموع الفتاوى (438/15)].
● وقال الإمام ابن باز أيضا : "الإعتكاف سنَّة للرِّجال والنِّساء،


لما ثبت عن النَّبيِّ ﷺ أنَّه كان يعتكف في رمضان، واستقرَّ أخيرا اعتكافه في العشر الأواخر، وكان يعتكف بعض نسائه معه، ثمَّ اعتكفن من بعده -عليه الصَّلاة والسَّلام-، ومحلُّ الإعتكاف المساجد الَّتي تقام فيها صلاة الجماعة، وإذا كان يتخلَّل اعتكافه جمعة؛ فالأفضل أن يكون اعتكافه في المسجد الجامع إذا تيسَّر ذلك" [مجموع الفتاوى (15/ 441-442)].
● وقال الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله- : "الإعتكاف هو لزوم الإنسان مسجدا لطاعة الله -سبحانه وتعالى-، لينفرد به عن النَّاس، ويشتغل بطاعة الله ويتفرَّغ لذلك" [مجموع الفتاوى (155/20)].
● وقال الشَّيخ ابن عثيمين أيضا : "المعتكف أفعاله تنقسم إلى أقسام: قسم مباح، وقسم مشروع ومستحبٌّ، وقسم ممنوع :
① فأمَّا المشروع : فهو أن يشتغل بطاعة الله وعبادته والتَّقرُّب إليه، لأنَّ هذا لبُّ الإعتكاف والمقصود منه، ولذلك قيِّد بالمساجد.
② وقسم آخر وهو القسم الممنوع : وهو ما ينافي الإعتكاف، مثل: أن يخرج الإنسان من المسجد بلا عذر، أو يبيع أو يشتري، أو يجامع زوجته، ونحو ذلك من الأفعال الَّتي تبطل الإعتكاف لمنافاتها لمقصوده.
③ وقسم ثالث جائز مباح : كالتَّحدث إلى النَّاس، والسُّؤال عن أحوالهم، وغير ذلك ممَّا أباحه الله -تعالى-للمعتكف" [مجموع الفتاوى (20/ 175-176)].



Bookmarks
Digg del.icio.us StumbleUpon Google

Quick Reply
Decrease Size
Increase Size
Insert bold text Insert italic text Insert underlined text Align text to the left Align text to the centerr Align text to the right Justify text Insert quoted text Code Insert formatted PHP code Insert formatted SQL code
Colors
Insert hyperlink Insert image Insert email address
Smilies
Insert hidden text



Forum Jump: