You are Unregistered, please register or login to gain Full access
Recover Password: via Email | via Question
Thread Options  Search this Thread  
Post: #1
07-07-2021 09:24
ahmeddodo


Joined: 07-10-2014
Posts: 2,333
Country: Egypt
Male ahmeddodo is Offline now
حكم الصلاة في الثياب الخفيفة التي لا تستر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة في الثياب الخفيفة التي لا تستر.

▪️سئل الإمام عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:
-نلاحظ أن بعض المصلين يلبسون ملابس خفيفة يستطيع الإنسان رؤية البشرة من خلالها، وهم أيضا لا يلبسون تحتها سراويل طويلة، فما حكم الصلاة في مثل هذه الثياب؟ أفتونا جزاكم الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

• فأجاب:
"الواجب على المصلي ستر عورته في الصلاة بإجماع المسلمين، ولا يجوز له أن يصلي عريانا سواء كان رجلا أو امرأة.
والمرأة أشد عورة وأكثر. وعورة الرجل: ما بين السرة والركبة، مع ستر العاتقين أو أحدهما إذا قدر على ذلك؛ لقول النبي -ﷺ- لجابر -رضي الله عنه-: « إن كان الثوب واسعا فالتحف به وإن كان ضيقا فاتزر به »[صحيح البخاري الصلاة (٣٦١، صحيح مسلم الصلاة (٥١٨، متفق عليه].

•وقوله -ﷺ- في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: « لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء »[صحيح البخاري الصلاة (٣٦٠ ، صحيح مسلم الصلاة (٥١٦، متفق على صحته].

•أما المرأة فكلها عورة في الصلاة إلا وجهها. واختلف العلماء في الكفين: فأوجب بعضهم سترهما، ورخص بعضهم في ظهورهما، والأمر فيهما واسع إن شاء الله، وسترهما أفضل خروجا من خلاف العلماء في ذلك.

⚠️أما القدمان: فالواجب سترهما في الصلاة عند جمهور أهل العلم، وخرّج أبو داود -رحمه الله-، عن أم سلمة -رضي الله عنها-، أنها سألت النبي -ﷺ- أتصلي المرأة في درع وخمار بغير إزار؟
فقال -ﷺ-: «إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها»، قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في بلوغ المرام: "وصحح الأئمة وقفه على أم سلمة رضي الله عنها".

•وبناء على ما ذكرنا: فالواجب على الرجل والمرأة أن تكون الملابس ساترة، فإن كانت خفيفة لا تستر العورة بطلت الصلاة، ومن ذلك لبس الرجل السراويل القصيرة التي لا تستر الفخدين، ولا يلبس عليها ما يستر الفخذين، فإن صلاته والحال على ما ذكر غير صحيحة. وهكذا المرأة إذا لبست ثيابا رقيقة لا تستر العورة بطلت صلاتها.

🔺والصلاة هي عمود الإسلام، وهي أعظم أركانه بعد الشهادتين، فالواجب على جميع المسلمين ذكورا وإناثا العناية بها واستكمال شرائطها، والحذر من أسباب بطلانها؛ لقول الله عز وجل: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: ٢٣٨]، ولقوله سبحانه: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ} [البقرة :٤٣]، ولا شك أن العناية بشرائطها وجميع ما أوجب الله فيها داخلة في المحافظة والإقامة المأمور بها، وإذا كان عند المرأة أجنبي حين الصلاة وجب عليها ستر وجهها، وهكذا في الطواف تستر جميع بدنها؛ لأن الطواف في حكم الصلاة. وبالله التوفيق".

📚[مجموع الفتاوى(٤١٠|١٠-٤١١].

The following user says thank you to ahmeddodo for this useful post:



Bookmarks
Digg del.icio.us StumbleUpon Google

Quick Reply
Decrease Size
Increase Size
Insert bold text Insert italic text Insert underlined text Align text to the left Align text to the centerr Align text to the right Justify text Insert quoted text Code Insert formatted PHP code Insert formatted SQL code
Colors
Insert hyperlink Insert image Insert email address
Smilies
Insert hidden text



Forum Jump: