You are Unregistered, please register or login to gain Full access
Recover Password: via Email | via Question
Thread Options  Search this Thread  
Post: #1
12-04-2018 10:40
ahmeddodo


Joined: 07-10-2014
Posts: 2,337
Country: Egypt
Male ahmeddodo is Offline now
شراب النعناع… ينعش الروح

شراب النعناع… ينعش الروح  
أوراق النعناع


يحرق الدهون ويساعد الأطفال على النوم الهادئ ويسكن آلام العضلات


 


سميت الحوريات باسمه, وهو معروف على مر الأزمنة بأجمل مذاق وأذكى رائحة, ينعش النفس والروح, مشروباته متنوعة من ساخنة وباردة, يعشقه الصغير قبل الكبير, مذاقه لذيذ ونكهته رائعة في جميع الأطعمة إنه "نبات النعناع” في أشكاله وألوانه الخضراء الرائعة.
هو نبات عشبي يزرع في جميع أنحاء العالم, خصوصا في المناطق المعتدلة في أوروبا, وتتنوع وتتعدد أنواعه من بري ومدبب وطويل الأوراق, وترجع أهميته لاحتوائه على الكاربوهيدرات والألياف والبروتينات والدهون اللازمة للجسم, ويستخدم في الأطعمة والمشروبات وكزيوت معطرة للجسم. ويضاف إلى الكثير من المنتجات المستخدمة في حياتنا اليومية مثل الأطعمة المختلفة من الحلويات ويصنع منه أشكال التجميل للتورتات, ويستخدم في جميع أطباق السلطات واللحوم والأسماك والمحشيات وغيرها, كما يستخدم في صناعة الصابون والشامبو والعطور ومستحضرات وكريمات الجلد ومعجون الأسنان, ويمكن زراعته في حديقة المنزل أو أعلى أسطح المنازل أو في أي مكان معتدل درجة الحرارة. ويتم تناوله ساخنا بسكر أو من دونه أو مع الشاي, أو مع أي إضافات أخرى من النباتات العشبية المختلفة.
يقول د.عزت خميس أستاذ التغذية بالمعهد العالي للصحة العامة: النعناع مشروب تاريخي له استعمالاته الكثيرة خصوصا في أيام الشتاء الباردة حيث تساعد مشروباته المتنوعة إلى حد كبير في تخفيف أعراض الغثيان بصفة عامة والغازات في الأمعاء ويلطف من أعراض البرد والكحة, ويستخدم النعناع وزيوته في علاج الالتهابات وزيادة النشاط والحيوية وتهدئة الأعصاب, والتخفيف من أعراض تهيج القولون وتسهيل عملية الهضم.
ويضيف: أما عن طرق خلط النعناع بالأعشاب الأخرى فهي كثيرة وذات فوائد متنوعة مثل الشاي الأخضر بالنعناع, والشاي الأسود بالنعناع, والينسون مع النعناع وخليط التليو بالنعناع, والزنجبيل بالنعناع, وكل هذه الخلطات مفيدة للصدر والرئة لعلاج البرد وتشنجات البطن. ويحتوي النعناع على مادة "المنتول”وهي التي تعطيه رائحته المميزة, لذا يستخدم في صناعة الصابون والعطور. وتؤكد بعض التقارير أن تناول النعناع بكميات كبيرة تضر بالكبد, وفي الوقت نفسه تناوله بكميات معقولة تفيد الكبد. وقد أنتجت شركات الأدوية كبسولات النعناع المغلفة بمادة لا تذوب في المعدة وتذوب في الأمعاء لتجنب الحموضة ولتخفف من أعراض القولون, وهي موجودة في الأسواق الآن.


مشروبات متنوعة


يقول محمد صادق, خبير الأعشاب والنباتات الطبيعية: النعناع مشروب مميز برائحته ومذاقه الرائعين, ويعتبر علاجا جيدا للاضطرابات المعوية ومغص البطن كما يعمل على طرد الغازات, وله تأثير مهدئ لتسكين الآلام ومقاومة تقلص العضلات, ويساعد على تحسين وظائف الشعب الهوائية والتنفس. وتساعد مشروبات النعناع المختلفة مثل النعناع الساخن, والنعناع بالينسون, والنعناع بالزنجبيل على معالجة آلام الصدر وتهدئة الكحة وتنشيط الدورة الدموية, والتقليل من آلام وتقلصات الحيض عند النساء وعلاج آلام المفاصل. وتستخدم أنواع معينة من النعناع مع بعض الاضافات لطرد الحشرات من المنزل.
ويمكن حفظ أوراق النعناع مجففا بأن نضعه بعد غسله في مكان مشمس ثم فركه وحفظه في وعاء, ويمكن استخدامه في ماسكات التجميل, فعلى سبيل المثال يمكن عمل قناع من النعناع على البشرة للتخفيف من تورمها وإرهاقها, وهذا الخليط يتكون من ملعقة من مفروم النعناع, ونصف فنجان من ماء الورد, قليل من أوراق الشاي, تخلط المكونات جيدا وتنقع لمدة ربع ساعة ثم توضع على البشرة بما فيها محيط العين لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد, وينصح بعدم شرب النعناع أثناء الحمى الشديدة أو القيء.


نكهة متميزة


يؤكد الدكتور علي طاهر البنا, استشاري العلاج الطبيعي والسمنة, أن النعناع يعطي أطعمة الشرق الأوسط نكهة متميزة وجذابة, ويستعمل أخضر أو يابسا, ويستخدم في أطباق اللحم والخضار, وتفوح رائحته عند قليه بالزبد أو بالسمن, ويضاف إلى السلطات والشوربة, ويضاف إلى الكثير من التوابل الشهيرة. ويستخدم مشروب النعناع كباسط للعضلات لأنه به زيوت طيارة تعمل على بسط عضلات الصدر, ويعمل النعناع الدافئ على تهدئة الأمعاء وطرد الغازات. ويضاف أيضا إلى الشاي الأخضر الخام للتقليل من بعض الدهون في الجسم أو يضاف معه البابونج لعلاج عسر الهضم ويضاف مع الينسون لعلاج الزكام.


تنشيط الجهاز المناعي


يقول د.نبيل ماهر, استشاري طب الأطفال: مشروب النعناع الدافئ يهدئ من عصبية الطفل ويساعده على الإحساس بالدفء والخلود إلى النوم, وهو مطهر ومسكن للمغص وآلام البطن, ويعمل على تقوية وتنشيط الجهاز المناعي لدى الاطفال وذلك بإضافة بعض الأعشاب الأخرى إليه مثل الكراوية والينسون والتليو والزنجبيل, ويفيد في علاج الإسهال ويساعد على تسهيل عملية الهضم. ويمكن دهان جسم الطفل بقليل من زيت النعناع الدافئ لعلاج التشنجات وآلام الصدر.
وينصح بعدم غلي النعناع لأن ذلك يؤدي إلى فقدان جزء كبير من الزيوت الطيارة ما يقلل من فوائده, والصحيح أن يغلى الماء ويضاف إليه أوراق النعناع أو كيس النعناع الجاهز للتقديم ويغطى لمدة وجيزة ويحلى ويقدم للطفل, ويعتبر النعناع من النباتات القوية التي تساعد على طرد الديدان والطفيليات, كذلك يمكن استنشاق الطفل ببخار الماء المضاف إليه زيت النعناع أو بعض أوراقه لعلاج الكحة والرشح.


بعض الوصفات:


عصير الليمون والنعناع المثلج:
- 2 ليمونة مقشرة, 2كوب ماء مثلج, 4ملاعق سكر متوسطة, بعض أوراق النعناع الخضراء الطازجة.
طريقة الإعداد: توضع كل المكونات في الخلاط وتضرب, ثم تصفى جيدا, وتقدم مثلجة.


النعناع الساخن:


- المقادير: 1كوب كبير من الماء, بعض أوراق النعناع الخضراء الطازجة أو كيس من النعناع الجاهز للإعداد, عسل نحل أبيض للتحلية.
- طريقة التحضير: يتم غلي الماء جيدا, ثم تضاف أوراق النعناع والعسل النحل ويقلب ويغطى لمدة 3 دقائق ويقدم ساخنا.


الشاي بالنعناع:


المقادير: 1كوب كبير من الماء, ا كيس شاي جاهز للتقديم, بعض أوراق النعناع الطازجة, سكر للتحلية حسب الطلب.
طريقة التحضير: يغلى الماء جيدا ويصب في كوب التقديم ويضاف إليه الشاي والسكر ويقلب جيدا ثم تضاف أوراق النعناع ويقدم.


النعناع بالزبادي:


المقادير: 2كوب زبادي, 3ملاعق صغيرة من أوراق النعناع الطازج المفروم, 1 كوب لبن مثلج, بعض مكعبات الثلج, القليل من الملح وعصير الليمون.
طريقة التحضير: تخلط المكونات جيدا وتوضع في الخلاط وتضرب جيدا, تم تصب في كوب التقديم مع مكعبات الثلج وتقدم.


النعناع مع الينسون:


المقادير: بعض أوراق النعناع الأخضر, ملعقة من الينسون الناشف, 2ملعقة عسل نحل, 1كوب كبير من الماء المغلي.
طريق التحضير: توضع أوراق النعناع مع ملعقة الينسون في كوب الماء المغلي, ويغطى الخليط ويترك لمدة 3دقائق, ثم يصفى ويحلى بعسل النحل ويقدم.


شراب الشوكولاتة بالنعناع:


المقادير:1كوب لبن, ربع كوب شوكولاتة مذابة, ربع كوب كريمة, نصف ملعقة صغيرة نعناع أخضر مفروم, قليل من الفانيليا والسكر.
طريقة التحضير: يغلى اللبن, ثم يضاف إليه الشوكولاتة والنعناع والفانيليا والسكر ويضرب جيدا في الخلاط ثم تضاف الكريمة ويضرب مرة أخرى, يصب المزيج في كوب التقديم ويزين بأوراق النعناع ويقدم ساخنا.

The following user says thank you to ahmeddodo for this useful post:



Bookmarks
Digg del.icio.us StumbleUpon Google

Quick Reply
Decrease Size
Increase Size
Insert bold text Insert italic text Insert underlined text Align text to the left Align text to the centerr Align text to the right Justify text Insert quoted text Code Insert formatted PHP code Insert formatted SQL code
Colors
Insert hyperlink Insert image Insert email address
Smilies
Insert hidden text



Forum Jump: