Post: #1
|
|||
ahmeddodo Joined: 07-10-2014 Posts: 2,360 Country: |
الحكمة من :(( تستطع و تسطع )) و (( اسطاعوا و استطاعوا )) من سورة الكهف
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى :
(( قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا )) الكهف -78-
((....ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا )) الكهف -82-
(( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا )) الكهف -97- يظهروه = يتسلقوه نقبا = ثقبا ( نقضه بالحفر )
* لماذا أثبثت التاء في ''تستطع'' و حذفت في '' تسطع'' ؟ ما الحكمة من ذلك ؟
* يقول العلماء : لقد راعى السياق القرآني الحالة النفسية للنبي موسى عليه السلام قبل أن يعرف تأويل سبب تلك الأفعال التي أنكرها ( خرق السفينة و قتل الغلام و بناء الجدار بدون أجر )
فناسب اظهار التاء قي '' تستطع'' لبيان ثقل هذا الأمر عليه بسبب الهم و الفكر الحائر , فصار بناء الفعل ثقيلا ( خمسة أحرف ) , فناسب ثقل الهم ثقل بناء الفعل .
- و حذف التاء من كلمة '' تسطع'' مما جعل بناء الفعل مخففا ( أربعة أحرف ) و هذا التخفيف مناسب للتخفيف في مشاعر النبي موسى عليه السلام بعد أن علم
الحكمة من أفعال الخضر فارتاحت نفسه و زال ثقلها .
* و مثل ذلك في نفس السورة الكريمة عند الحديث عن سد ذي القرنين الذي بناه ليمنع خروج يأجوج و مأجوج لإي قوله تعالى ( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا )) - حذفت التاء في ( اسطاعوا ) لأن المعنى هو عدم استطاعتهم تسلق السد لكونه أملسا و خاليا من أي نتوء يمكن الامساك به , و بما أن التسلق يحتاج خفة و رشاقة
و مهارة ...جاء تخفيف بناء الفعل .
- أما (( ما استطاعوا له نقبا )) أثنثت التاء لأن ثقب الجدار يحتاج الى معدات ثقيلة فكلما كانت المعدات أثقل كان النقب في السد أيسر و كذا لأن النقب يحتاج الى جهد
عضلي أكبر .
و هناك قاعدة بلاغية تقول (( الزيادة في المبنى تفيد الزيادة في المعنى )) .
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
المرجع : الاعجاز العلمي في القرىن و السنة |
||
|
|||
|
Post: #2
|
|
Guest Joined: Today Posts: 0 Country: |
الحكمة من :(( تستطع و تسطع )) و (( اسطاعوا و استطاعوا )) من سورة الكهف |
|
|
Bookmarks | ||||
|
|