You are Unregistered, please register or login to gain Full access
Recover Password: via Email | via Question
Thread Options  Search this Thread  
Post: #1
24-03-2011 00:06
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ(123)

"يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّار" أَيْ الْأَقْرَب فَالْأَقْرَب مِنْهُمْ "وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَة" شِدَّة أَيْ أَغْلِظُوا عَلَيْهِمْ "وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّه مَعَ الْمُتَّقِينَ" بِالْعَوْنِ وَالنَّصْر

الجار "من الكفار" متعلق بحال من "الذين"، والجار "فيكم" متعلق بحال من "غلظة".


Post: #2
24-03-2011 00:07
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ(124

"وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَة" مِنْ الْقُرْآن "فَمِنْهُمْ" أَيْ الْمُنَافِقِينَ "مَنْ يَقُول" لِأَصْحَابِهِ اسْتِهْزَاء "أَيّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إيمَانًا" تَصْدِيقًا "فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إيمَانًا" لِتَصْدِيقِهِمْ بِهَا "وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ" يَفْرَحُونَ بِهَا

"ما" زائدة، و "إذا" متعلقه بمعنى الجواب أي : يقول بعضهم إذا، وقوله "أيكم": اسم استفهام مبتدأ، والكاف مضاف إليه، واسم الإشارة فاعل، و"إيمانا" مفعول به ثانٍ، وجملة "وهم يستبشرون" حالية من الهاء في "فزادتهم".


Post: #3
24-03-2011 00:07
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ(125

"وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض" ضَعْف اعْتِقَاد "فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلَى رِجْسهمْ" كُفْرًا إلَى كُفْرهمْ لِكُفْرِهِمْ بِهَا

"رجسا" مفعول ثانٍ، والجارّ "إلى رجسهم" متعلق بنعت لـ "رجسا"، وجملة "وهم كافرون" حالية من الواو في "ماتوا".


Post: #4
24-03-2011 00:08
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ(126

"أَوَلَا يَرَوْنَ" بِالْيَاءِ أَيْ الْمُنَافِقُونَ وَالتَّاء أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ "أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ" يُبْتَلَوْنَ "فِي كُلّ عَام مَرَّة أَوْ مَرَّتَيْنِ" بِالْقَحْطِ وَالْأَمْرَاض "ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ" مِنْ نِفَاقهمْ "وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ" يَتَّعِظُونَ

الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، والجملة معطوفة على جملة الشرط المتقدمة لا محل لها، والمصدر "أنهم يفتنون" مفعول رأى، "مرة" نائب مفعول مطلق، جملة "ولا هم يذكرون" معطوفة على جملة "يتوبون" في محل رفع.


Post: #5
24-03-2011 00:09
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُون(127)

وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَة" فِيهَا ذِكْرهمْ وَقَرَأَهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "نَظَرَ بَعْضهمْ إلَى بَعْض" يُرِيدُونَ الْهَرَب يَقُولُونَ : "هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَد" إذَا قُمْتُمْ فَإِنْ لَمْ يَرَهُمْ أَحَد قَامُوا وَإِلَّا ثَبَتُوا "ثُمَّ انْصَرَفُوا" عَلَى كُفْرهمْ "صَرَفَ اللَّه قُلُوبهمْ" عَنْ الْهُدَى "بِأَنَّهُمْ قَوْم لَا يَفْقَهُونَ" الْحَقّ لِعَدَمِ تَدَبُّرهمْ

"ما" زائدة، و "أحد" فاعل "يراكم"، و"مِنْ" زائدة، والمصدر "بأنهم قوم" مجرور متعلق بـ "صرف"، وجملة "هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ" مقولُ القَول لِقَولٍ مُقَدَّر، وهذا القول حال من فاعل "نظر" أي: يقولون: هل يراكم، وجملة "صرف الله" مستأنفة، وجملة "لا يفقهون" نعت لقوم.


Post: #6
24-03-2011 00:09
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ(128

"لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُول مِنْ أَنْفُسكُمْ" أَيْ مِنْكُمْ : مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "عَزِيز" شَدِيد "عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ" أَيْ عَنَتكُمْ أَيْ مَشَقَّتكُمْ وَلِقَاؤُكُمْ الْمَكْرُوه "حَرِيص عَلَيْكُمْ" أَنْ تَهْتَدُوا "بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوف" شَدِيد الرَّحْمَة "رَحِيم" يُرِيد لَهُمْ الْخَيْر

جملة "لقد جاءكم" جواب قسم مُقَدَّر، والجارّ "من أنفسكم" متعلق بنعت لـ "رسول"، وقوله "عَزِيزٌ عليه ما عَنِتُّمْ": "عزيز" نعت ل"رسول"، والجارّ "عليه" متعلق بـ "عزيز"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول فاعل "عزيز"، وقوله "حريص": نعت ثالث، الجار "عليكم" متعلق بـ"حريص".


Post: #7
24-03-2011 00:10
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(129)

"فَإِنْ تَوَلَّوْا" عَنْ الْإِيمَان بِك "فَقُلْ حَسْبِي اللَّه" كَافِي "لَا إلَه إلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْت" بِهِ وَثِقْت لَا بِغَيْرِهِ "وَهُوَ رَبّ الْعَرْش" الْكُرْسِيّ "الْعَظِيم" خَصَّهُ بِالذِّكْرِ لِأَنَّهُ أَعْظَم الْمَخْلُوقَات وَرَوَى الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب قَالَ : آخِر آيَة نَزَلَتْ "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُول" إلَى آخِر السُّورَة

جملة "فإن تولَّوا" معطوفة على جملة جَاءَكُمْ ، لا محل لها، "حسبي الله" مبتدأ وخبر، "لا" نافية للجنس، و "إله" اسمها و "إلا" للحصر، والخبر محذوف تقديره: مستحق للعبادة، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنـزيه حال من لفظ الجلالة، وجملة "عليه توكلت" حال ثانية، وجملة "وهو رب" معطوفة على جملة "عليه توكلت".


Post: #8
24-03-2011 00:11
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
Awards:  
-- Neo is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )

تمت بحمد الله سورة التوبة
أسأل الله العظيم أن يجعلها لنا نورا وهدى
وأن يتوب علينا توبة نصوحة
وان يرزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة
وأن يجعلها لنا حجة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
وأن لا يحرمنى أجر نقلها ولا يحرمكم أجر قرائتها

هذا وما كان من إتمام فمن الله الرحمن وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم


Post: #9
24-03-2011 17:36
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
-- hermoso89 is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )
thanks
The following user says thank you to Guest for this useful post:

Post: #10
25-10-2011 19:27
Guest


Joined: Today
Posts: 0
Country:
-- Mr.Raye2 is Offline now Disabled
RE: القرأن الكريم(تفسير _ توضيح_مناقشة_إعراب) ( التوبة )
جزاك الله كل خير



Bookmarks
Digg del.icio.us StumbleUpon Google

Quick Reply
Decrease Size
Increase Size
Insert bold text Insert italic text Insert underlined text Align text to the left Align text to the centerr Align text to the right Justify text Insert quoted text Code Insert formatted PHP code Insert formatted SQL code
Colors
Insert hyperlink Insert image Insert email address
Smilies
Insert hidden text



Forum Jump: